مساق هائل مفتوح عبر الإنترنت
الـ (..MOOC..)
المساق الهائل المفتوح عبر الإنترنت (موك) هو مساق
تعليمي حديث وناشيء في مجال التعلم عن بعد ويستخدم الإنترنت كاسلوب تعلمي.
من أساسياته السماح بمشاركة عدد ضخم من المتعلمين وخلق ميدان نقاش وتخاطب تعلمي
بين المشاركين من طلاب ومدرسين ومساعدي المدرسين.
التسمية:
المساق الهائل المفتوح عبر الإنترنت هو ترجمة حرفية للمصطلح الإنكليزي (بالإنكليزية: MOOC أو Massive Open Online Course) ولكل كلمة في المصطلح مدلول هام مركزي:
• مساق:
يدل على أن العمل هو نشاط تعلمي يهدف إلى دفع المنتسبين إلى إكتساب معرفة جديدة بشكل أساسي. وهو يعتمد الهيكلية التعلمية من ناحية وجود منهاج واضح ونشاطات تقييمية ومحاضرات.
يدل على أن العمل هو نشاط تعلمي يهدف إلى دفع المنتسبين إلى إكتساب معرفة جديدة بشكل أساسي. وهو يعتمد الهيكلية التعلمية من ناحية وجود منهاج واضح ونشاطات تقييمية ومحاضرات.
• هائل:
يدل على عدد المنتسبين الكبير الضروري لنجاح عملية التعلم والذي يصل إلى أرقام لا يمكن للمؤسسات التعليمية التقليدية التعامل معها.
يدل على عدد المنتسبين الكبير الضروري لنجاح عملية التعلم والذي يصل إلى أرقام لا يمكن للمؤسسات التعليمية التقليدية التعامل معها.
• مشاع: يدل على مدلولتين:
• أن المساق مفتوح للجميع من دون أي شروط مسبقة لقبول المنتسبين مثلما يحصل في المؤسسات التربوية.
• أن المساق مجاني الإنتساب للجميع. مع أنه، في بعض الحالات، قد تفرض بعض الرسوم في حال اعتماد المساق كمتطلبات لبرنامج تعليمي معتمد.
• عبر الإنترنت: لها المدلولات التالية:
• مشاركة غير محدودة بزمان أو مكان.
• التفاعل بين منتسبين إفتراضيين وفي معظم الأحيان، من دون أي معرفة شخصية بينهم.
• اعتماد التقنية وبخاصة الحاسوب والإنترنت كوسائط التخاطب والتفاعل التعلمي.
ويمكن اعتماد ترجمات أخرى للمصطلح مثل: "مساق مفتوح ضخم عبر الإنترنت" أو "مساق أكاديمى مفتوح عبر الانترنت". كما يمكن اعتماد اسم "موك" الذي أصبح شائعا في العديد من اللغات بجانب اللغة الإنكليزية.
وفي المجتمع الأكاديمي، هناك نقاش حول نوعين من الموك:
• الثاني سمي بـ أكس-موك (بالإنكليزية: xMooc، والـx ترمز إلى المجهول) ويمكن تعريبها بـ م-موك، لكن يفضل استعمال إكس-موك. وهناك بعض المقالات التي استعملت "مووك" كتعريب للمصطلح.
تطور المفهوم:
- من ناحية الأعداد الهائلة:
- من ناحية اعتماد الإنترنت والتعلم المجاني:
- من ناحية اعتماد مبدأ التعلم الترابطي:
- من ناحية اعتماد نظام تعليمي تقليدي:
في عام ٢٠١١، بدأت العديد من الجامعات المرموقة بطرح مساقاتها التي تعتمد التعلم التقليدي على الإنترنت وفتحت الأبواب لأي شخص بالمشاركة مجانا بالإضافة لطلابها العاديين الذين ينوون الحصول على شهادتها. أول مساق من جامعة خاصة كان "مقدمة في الذكاء الإصطناعي" الذي طرحته جامعة ستانفورد ووصل عدد الطلاب في المساق إلى ٢٥٠ ألف طالب. وإثر نجاح التجربة، أنشأ مدرس المساق شركة سماها يوداستي (بالإنكليزية: Udacity) والتي تعني بطرح المساقات الهائلة والشائعة. وما لبث أن أنشأت شركة كورسيرا التي توفر للجامعات العالمية مجال طرح مساقاتها لعدد هائل من الطلاب.
نماذج الموك:
حتى عام ٢٠١٤، وجد نوعين من الموك ُسميتا أكس - موك و سي - موك وتختلفان من ناحية دور المدرس في العملية التعلمية والوسائط المستعملة في التواصل - بين المدرسين والطلاب.
سي - موك:
وهو النموذج الأساسي للموك والذي اطلقه سيمنس وداونس عام ٢٠٠٨ ويعتمد نظريات الترابطية والمعرفة المترابطة:سي - موك:
(Connectivism and connected knowlege) والتي تؤمن بأن الطالب يتعلم بشكل أفضل عندما يتفاعل مع أخرين من ذوي نفس الأهواء، وأن دور المدرس هو وضع الأطر العامة والهيكيلة للموضوع ويترك الأمر للطلاب في الوصول إلى المنتجات النهائية كل بحسب وضعه المعرفي. وتعتمد عملية التقييم على تقييم الأقران. ويمكن لمجموعات الطلاب اختيار الطريقة والأسلوب المناسبين لتعلمهم. مثلا، منهم من قد يلجاء إلى اجتماعات في موقع جغرافي معين، بينما قد يستعمل الآخرون الوسائط الأجتماعية. ويكون تكوين الجماعات متروك للإختيار الأفراد، وبالعادة يكون عملا عفويا. وفي كثير من الحالات، يبقى عمل الجماعات نشطا حتى بعد انتهاء المساق. وفي هذا النموذج من المووك، يكون دور المدرس ثانوي.
أكس - موك:
إحصائيات حول الموك:
كان عدد مسجلي مساقات الموك أكثر من مليون ونصف طالب اشتركوا بمساقات كورسيرا وأوداستي وإديكس. وكانت نوعية المشاركين مختلفة جدا ولم يكونوا تقليديين إلا أن الجامع بينهم هم تعلمهم للغة الإنجليزية وانتمائهم للدول الغنية. في مارس ٢٠١٣، كان عدد المسجلين في كورسيرا وحدها قد وصل إلى ٢،٨ مليون مسجل يتوزعون على الشكل التالي:
..المسجلين بكورسيرا..
|
|
البلد:
|
النسبة المئوية:
|
الولايات المتحدة الأميركية
|
27.7%
|
الهند
|
8.8%
|
البرازيل
|
5.1%
|
المملكة المتحدة
|
4.4%
|
إسبانيا
|
4.0%
|
كندا
|
3.6%
|
أستراليا
|
2.3%
|
روسيا
|
2.2%
|
بقية العالم
|
41.9%
|
ووصل عدد طلاب كورسيرا إلى ٥ ملايين في أكتوبر ٢٠١٣ بينما وصل عدد طلاب إديكس وحدها إلى ١،٣ ملايين طالب. وتبين في بحث خاص حول الإكس - موك نشر عام ٢٠١٣، أن نسبة ٢٧٪ من المنسبين يتمون الإختبار النهائي وأن ٤,٥٪ من المنتسبين ينهون المساق بنجاح. كما تبين أن ٣٦٪ من المنسبين هم من الولايات المتحدة الأميركية، و٨٩٪ من المنتسبين هم من الذكور. [8]
الموك العربي:
هنا مقطع فيديو يشرح ال MOOC بشكل مبسط جداً :
اتمنى إني وفقت في سردي لتلك النقاط السابقة .. وفقني الله وإياكم
معلومه رائعه واستفدنا من طرحك للموضوع ..
ردحذفلولوه هزاع الهزاع
كلام جميل وهو ايضا يوفر فرص التعليم المستمر ورفع مستواى التعليم العلمى والثقافي
ردحذفنوره الشايع 1k3
موضوعك رائعه ومعلوماتك قيمه شكراً لطرحك هذا الموضوع .
ردحذفريم القحطاني ، 1k3
الجميل في المسافات التعليمه المفتوحه ( MOOCS ) انه يستوعب اعداد هائله من المتعلمين
ردحذفبالإضافه الى ان نظام التعليم مجاني .
نورة صالح الحبيشي 1K3