السبت، 15 نوفمبر 2014

التعلم المقلوب ( المعكوس ) Flipped Learning



الفصل المقلوب أو المعكوس flipped classroom مفهوم ليس بالجديد على ميدان التدريس عامة، اللهم إذا استثنينا معظم الدول العربية، حيث بدأنا نسمع مؤخرا عن التعليم المعكوس في بعض المواقع والمدونات العربية الرائدة في تقنيات التعليم. فقد وصف بمستقبل التعليم، من طرف العديد من المهتمين بتطوير طرق و استراتيجيات التدريس، حيث اعتبروه الطريق الأسهل إلى تكنولوجبا التعليم دون المساس بمبادئ التعليم التقليدي، والذي يعتبر التفاعل المباشر بين المتعلم و المعلم من جهة و بين المتعلمين فيما بينهم من جهة أخرى ركيزة أساسية لبناء التعلم.

في هذا المقال سنحاول التعرف على ماهية الفصل المقلوب، مميزاته و بعض الأدوات المتاحة للتعامل معه.


1- ماهو التعلم المقلوب ( المعكوس )  ؟

التعلم المقلوب في إطار الفصول المقلوبة ( المعكوسة )، هو نموذج تربوي يرمي إلى استخدام التقنيات الحديثة و شبكة الإنترنت بطريقة تسمح للمعلم بإعداد الدرس عن طريق مقاطع فيديو أو ملفات صوتية أو غيرها من الوسائط، ليطلع عليها الطلاب في منازلهم أو في أي مكان آخر باستعمال حواسيبهم أو هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية قبل حضور الدرس. في حين يُخصص وقت المحاضرة للمناقشات والمشاريع والتدريبات. ويعتبر الفيديو عنصرا أساسيا في هذا النمط من التعليم حيث يقوم المعلم بإعداد مقطع فيديو مدته ما بين 5 إلى 10 دقائق و يشاركه مع الطلاب في أحد مواقع الـويب أو شبكات التواصل الاجتماعي.

وهكذا فإنّ مفهوم الفصل المقلوب يضمن إلى حد كبير الاسـتغلال الأمثل لوقت المعلم أثناء الحصة، حيث يقيّم المعلم مستوى الطلاب في بداية الحصة ثم يُصمّم الأنشطة داخل الصف من خلال التركيز على توضيح المفاهيم وتثبيت المعارف و المهارات. ومن ثمّ يشرف على أنشطتهم ويقدمُ الدعم المناسب للمتعثرين منهم وبالتالي تكون مستويات الفهم والتحصيل العـلمي عاليةً جداً، لأن المعلم راعى الفروقات الفردية بين المتعلمين.


هذا الرسم سيوضح لنا أكثر، الفرق بين التعليم المقلوب والتعليم التقليدي :





2- إيجابيات الفصل المقلوب :


- يضمن الاستغلال الجيد لوقت الحصة.
- يتيح للطلاب إعادة الدرس أكثر من مرة بناءاً على فروقاتهم الفردية.
- يستغل المعلم الفصل أكثر للتوجيه و التحفيز و المساعدة.
- يبني علاقات أقوى بين الطالب و المعلم.
- يشجع على الاستخدام الأفضل للتقنية الحديثة في مجال التعليم.
- يتحول الطالب إلى باحث عن مصادر معلوماته .
- يعزز التفكير الناقد و التعلم الذاتي و بناء الخبرات ومهارات التواصل و التعاون بين الطلاب.

و يمكنكم التعرف أكثر على التأثير الايجابي لهذا النمط من التدريس على المتعلمين و المعلم من خلال هذا الفيديو :

3- أدوات الفصل المقلوب :

نقترح هنا مجموعة من الأدوات المجانية و السهلة الاستخدام والتي ستمكن من إدارة الفصل المقلوب على أن نعود لاحقا إلى جرد مفصل لأشهر المواقع و الأدوات المتعلقة بالموضوع.
مزيد من التفاصيل في هذا الإنفوجرافيك المصمم من طرف شركة كتاب للتكنولوجيا :






اعداد الطالبه :  نورة صالح الحبيشي         شعبه : 1k3
المصادر : هنــا ،  هنــا ،  هنــا ،  هنــا

هناك 8 تعليقات:

  1. اعجبني بتعليم المقلوب ان المعلم راعى الفروقات الفردية بين المتعلمين. وان اتاحة الوقت الكافي بالحصه مما يمكن المعلم عرض لطلاب كل مايريد ان يشاهده الطلاب
    لولوه هزاع الهزاع

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على ردك ^^
      بالطبع يجب على المعلم ان يراعي الفروقات الفردية بين المتعلمين
      لان المتعلمين متفاوتين في المهارات و مستوى الذكاء و غير ذلك
      فيجب على المعلم ان يراعي ذلك و يطور مهاراتهم و يشجعهم.

      حذف
  2. هذا النوع من التدريس يعزز التفكير الناقد و التعلم الذاتي و بناء الخبرات ومهارات التواصل و التعاون بين الطلاب وله تأثير ايجابي على المتعلم اي كان وبشكل كبير جدا..


    نورة يحي قصادي 1k3

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على ردك يا نورة
      أوافقك الرأي في هذه الجمله ( له تأثير ايجابي على المتعلم اي كان وبشكل كبير جدا )

      حذف
  3. وهو ايضا يتيح وقت اكبر لتعليم العملي مع توجيه المدرس لطالب والامر الذي يتيح لهم مساعده الطلاب على استيعاب المعلومات وخلق افكار جديده
    نوره الشايع 1k3

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على ردك للموضوع
      كلامك صحيح وانا اوافقك الرأي

      حذف
  4. التعليم المقلوب تعليم جيد لانه يراعي الفروق الفرديه بين المتعلمين ويتيح لطلاب التزود بالمعلومات المطلوبه والتي يريدون.

    ريم محمد القحطاني ، 1K3

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا على ردك
      بالطبع انه يتيح للطلاب التزود بالمعلومات المطلوبه والتي يريدون
      كما انه المعلم يتيح للطلاب تشارك المعلومات التي تخص الدرس او المحاضره فيما بينهم من باب الفائده للجميع.

      حذف